منتدى متعدد المهام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متعدد المهام

منتدى متعدد المهام في عدة مجالات
 
الرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نسب السلامات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي
زائر




نسب السلامات Empty
مُساهمةموضوع: نسب السلامات   نسب السلامات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2014 8:25 pm

نسب السلامات

منقول من
-------------------------------
slamy2008.arabblogs.com/archive/2008/6/605054.html

النسب

بالنسبة الى نسب قبيلة "السلامات" لا يمكن قطعا تحديده بدقة، واعتقادي أن وجود القبيلة ارتبط بوجود القبائل العربية منذ هجرتها الى الشمال الأفريقي الذي عرف نزوحا كبيرا للقبائل العربية انطلاقا من اليمن (قبائل بني هلال وغيرها من القبائل)، وحسب تقرير خاص بحركة القبائل وهجرتها أعد من قبل مسؤول البلدية المختلطة بسيدي عيسى السيد (E.LECUYER) بشهر أكتوبر 1953، فإن عرش "السلامات" هو فرع (Fraction) استقر في المنطقة بعد أن انفصل عن القبيلة الكبيرة الأم "بني هلال"، ويحمل هذا الفرع نفس اسم فروع أخرى استقرب بمنطقة "غريب"..واستيطان هذا عرش "السلامات" بمنطقة الحضنة وبعين الحجل تحديدا ضارب في القدم غير أنه لا يمكن الاستدلال على ذلك مرجعيا، باستثناء الوثائق المذكورة التي تؤكد يقينا هذا الوجود، ففي عام 1844 كان العرش مستوطنا يمتلك الأراضي ويمارس نشاطه الفلاحي والرعوي بشكل منتظم، ويتفرع الى الكثير من الفرق وهي نفس الفرق المعروفة حاليا..والجدير بالذكر أن القبيلة الجزائرية عرفت الانقسامات أو التفرعات مثلما ذكرنا سابقا الى فرق تبدو أنها غير منسجمة ومتباعدة من حيث النمط المعيشي والطقس الثقافي والاجتماعي وحتى الدموي أحيانا، لكن الحقيقة أن هذه الفروع نابعة من نفس الأسرة ونفس العرش، وتسمية العرش هي العنوان والمرجع الرئيس للهوية الانتمائية، كلما سألت أحدهم عن نسبه يذكر أولا انتماءه القبلي ثم الانتماء الفرعي..ومن خلال مطالعتي التاريخية المتواضعة جدا، وقفت على معلومة أكدها بعض المؤرخين منهم العلامة "مبارك الميلي" في كتابه "تاريخ الجزائر في القديم والحديث"، والشيخ "عبد الرحمان الجيلالي" في كتابة "تاريخ الجزائر العام" اللذان أشارا الى أن كل السكان العرب في الجزائر هم من أصل "هلالي"، وتبقى هذه الرؤية التاريخية محلا للمد والجزر، واعتقادي أن هذه الرؤية لا تحتاج الى إثبات لأن زحف القبائل الهلالية العربية قد شكل من الكثافة العددية ما لا يثير الشك، ومنها جاءت مقولة "لو لا الهلاليون ما كانت الجزائر عربية" أي أن الهلاليين جاؤوا بالعروبة بكل أبعادها الثقافية، في حين جاء الفاتحون بالحضارة الإسلامية، فلولا الزحف الهلالي إذن، لكانت الجزائر دولة أمازيغية مسلمة، وليست دولة عربية...في كتاب " تحفة السائل بباقة من تاريخ سيدي نائل" لصاحبة "عامر بت مبروك محفوظي" يذكر في الفصل الخاص بالمواطن التي سكنها واستقر بها سيدي نائل": ( تدل القرائن والآثار وشواهد الأحوال  أنها صحراء سيدي عيسى وزاغر والمحاقن وما والاها بدليل أن ثمّ أماكن تنسب إليه كمراح سيدي نائل وحمادة سيدي نائل التي بها مدفنه وهي قريبة من وادي اللحم وهي الآن تابعة لدائرة سيدي عيسى ولاية المسيلة في الجنول الغربي من عين الحجل تبعد عنها بنحو أحد عشر كيلومترا، بعد وفاة صهره سيدي شعيب انتقل الى هذه المناطق وكثر ماله وانبسط جاهه وأوفت به الشهرة على ثنايا السيادة وقصده الأعلام والعظماء للتعليم والإحسان وبارك الله له في ذريته حتى صاروا شعوبا وقبائل كما تراهم اليوم).. وفي موقع أخر يذكر (..وامتدت الرقعة التي سكنها وخلفه فيها اولاده وأحفادهم ما بين سيدي عيسى والحضنة وبوسعادة شمالا وأولاد جلال وحدود بسكرة وخط الجريد شرقا وغرداية والأغواط جنوبا وجبال العمور وطاقين وقصر الشلالة غربا وعين وسارة والبيرين في الشمال والغربي)..هذه الإشارات الواضحة لاستقرار "سيدي نائل" بمناطق تندرج ضمنها منطقة عين الحجل يمكن اعتمادها والاعتقاد أن سكان عين الحجل "السلامات" تحديدا ينتسبون الى سيدي نائل وهم بذلك أولاد نائل اعتبارا لجملة من الإشارات المذكورة فضلا على تطابق الحياة الثقافية والاجتماعية من عادات وتقاليد وأعراف  مع الأعراش الأخرى المنتسبة الى أولاد نائل... يحتاج هذا الفصل المتعلق بالنسب الى دراسة وبحث عميقين، لا يمكن المرور عليه هكذا بسطحية مثلما فعلت، وتظل محاولتي بمثابة الحجر الأساس لا أقل ولا أكثر، ويرجع اكتفائي بهذه السطحية الى غياب المرجع المناسب الذي يمكّن من أكثر، ويرجع اكتفائي بهذه السطحية الى غياب المرجع المناسب الذي يمكّن من الوقوف على الانتماء والنسب الحقيقي لعرش "السلامات"، والمبادرة متروكة لطلبة "عين الحجل" وللمهتمين بالفعل التأريخي للتعمق أكثر في هذا الجانب الانتمائي المهم والحاسم، لا يمكن الاكتفاء بما جاء به التقرير المذكور فقط، فقد يكون مصدر المعلومة التي ذكرها هي الرواية الشفوية التي عادة ما لا يستند عليها إذا فقدت ثقة المصدر...واعتبارا الى أن الجزائر البربرية شهدت نزوح كبيرا للقبائل العربية انطلاقا من الفتوحات الإسلامية، فإن منبع القبائل العربية الموجودة بالجزائر هو المشرق العربي في عمومه يقينا من حيث انطلقت رحلة النزوح للأسباب التاريخية المعروفة..واستنادا على ذلك حاولت البحث عن العشائر والقبائل العربية الموجودة الآن بالمشرق العربي وتحديدا قبيلة "السلامات" وفوجئت بوجود قبائل وبطون وأفخاذ كثيرة منتشرة عبر العالم العربي تحمل نفس التسمية "السلامات"، لكنه تعذر عليّ ربط وتحديد أي صلة ممكنة، غير أنني على يقين بأن التشابه في التسمية لم يأت اعتباطيا وبمحض الصدفة، والمعروف عن الأسر والقبائل العربية أنها دائما وأثناء ترحالها وتنقلاتها تحتفظ بانتمائها الأصلي سعيا خلف حماية نفسها وإيحاء منها بأن لها عشيرة كبيرة تحميها، ذلك ما يؤكد يقينا بأن عرش "السلامات" حين استوطن بطن من بطونه بمنطقة الحضنة حافظت على تسمية العشيرة الأصل..ونحاول التعرض الى قبيلة "السلامات" المنتشرة عبر أرجاء العالم العربي انتماء ونسبا ومواطن، علما بأنني تمكنت من جمع هذه المعلومات اعتمادا على بعض الروابط والمواقع الالكترونية عبر الإنترنيت، ندرجها فيما يلي:

مذكرات الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته بالعراق"

(1) alwatanvoice.com/

alwatanvoice.com/arabic/pulpit/.php?go=swho&id=27436

وهي عبارة عن مذكرات نشرت في ثلاث حلقات،  تطرق فيها الباحث الى الحديث عن قبيلة خفاجة وبطولاتها، وشخصياتها التاريخية..وذكر من بين أمراء هذه القبيلة  الأمير عامر الخفاجي أول أمرائهم  الذين اشتهروا في التاريخ  الإسلامي والذي لقب بسلطان العراقيين وكان قصره الاخيضر الموجود بين كبيبسة وكربلاء، وكان لهذا الأمير قصة مع بني هلال:  قبل عام 460 هـ حدثت مجاعة في بلاد نجد استمرت سبع سنوات، فكر الهلاليون خلالها بالهجرة من نجد الى تونس، وكان أميرهم "السلطان حسن الهلالي" رحل في نحو 400 ألف  ولما وصلوا الى بلاد الأمير الخفاجي عامر في العراق الذي أحسن استقبالهم وأكرمهم غاية الإكرام، ونصرهم فيما يصبون إليه، وركب في جماعة من الفرسان وصاروا جميعا الى حلب فالقدس فمصر فالصعيد فتونس..ويؤكد الباحث استناد الى عشائر الفرات الأوسط والجنوبي  لجبار عبد الله الجويبراوي أن قبيلة خفاجة تسكن ما بين الحلة والكفل أراضي نهر وأراضي نهر الطمهازية، وهم عشيرة كبيرة في الحلة تنقسم الى " البو خليل ومنهم آل طرفه، آل عجمي، آل زور، الصلخة، هوى الشام، الهيال، العزة، البوسرية، الخنان، الظهامزة، آل حدوع، الزرقان، المراشدة، ألبو جاسم، السلامات، الرفيعات، اللوبه، آل خنيثر...

عشائر وعرب الكرك

qyemen.com/

في محاولة لجمع للقبائل لأديب عب الله، يذكر من بدو الكرك (الأردن) البلاونة: بطن من بلي من قضاعة وهم فرع من عشيرة البلاونة في عجلون وهو ثلاث فرق: السلامات، القبلان، الفلاح.

توزيع عشائر بلي في الأردن

ومن البلاونة فخذ يسمى الفقرا موجود في الكرك ويتفرع الى: الكنعان في غور الكرك..القبلان والفلاح في دمنة الكرك..السلامات في دمنة الكرك ومنهم قسم في محافظة عجلون.

قرية "كثربا" أو كفر ربا

albadya.com/

موقعها غرب الكرك وشرق البحر الميت تقطنها قبيلة واحدة وهي "القراله"  وتنقسم الى زغيلات سالم، زغيلات سعيد، المخاترة، السلامات، المهانية، الخربسات، الطلالعة، البزيرات، الرشايدة..وأهالي قرية "كثربا" يتوارثون حكاية معروفة بقصة المسخوطة ومكانها صخرة في وسط القرية، هوعلى شكل امرأة ممدة وبجانبها تشكيل أخر على هيئة رغيف خبز، تتمحور القصة التي تشير الى أن المرأة نزلت من بيتها..لم تغسل ابنها بالماء بل قامت بمسخ غائطه بواسطة رغيف، فحولت وابنها الى صخرة سخطا من الله..والملاحظ أن نفس الأسطورة متداولة بعين الحجل، ولكنها مربطوبة بالقمر، إذ تروي الأسطورة بأن المرأة مسحت غائط ابنها بالرغيف ثم رمته للكلب ليأكله، فرفعهم الله وعلقهم بالقمر..

عرب الجهالين من عشائر فلسطين

جاء في الموسوعة الفلسطينية عن قبائل برية الخليل- القدس: من قبائل الجانب الغربي للبحر الميت _برية القدس-الخليل) في المنطقة الوعرة من المنحدرات الشرقية لمرتعات القدس-الخليل..وضَعت خريطة فلسطين، الجهالين بشكل طولي الى الجنوب الشرقي من الخليل، وذكرت الخارطة فخذ الصرايعة من الجهالين، الذي هو أحد الأفخاذ الثلاثة الرئيسية للجهالين..وحسب الكاتب فإنهم لم يذكروا فخذي السلامات والقبيات ماداموا قد ذكروا الصرايعة..ويوجد عرب الجهالين على مسافة ساعتين ونصف الى الشرق الشمالي الأقصى من غزة،  وأصلهم من بني مالك من بجيلة تقيم في سراة بجيلة جنوب الطائف.. وديارهم شرق الليث وجنوب الطائف، بين ديار بني الحارث شمالا وزهران جنوبا، ووسم العشيرة الهلال. انتقل قسم من الجهالين من الحجاز الى جنوب الأردن وتحديدا في مناطق (دلاغة، حسمة، حقل)...

أسر وقبائل كربلاء

imamreza.net/

ذكرت هذه الأسر في قائمة طويلة تحصر كل القبائل والبيوت الموجودة بكربلاء من غير العلويين..وبرقم 117 تحديد تذكر قبيلة "السلامات" كما يلي: عشيرة السلالمة (السلامات)، فخذ من أسلم الشمّرية، وقيل إن اسلم من الخزرج،  استوطنت محلة آل فائز، ذاع صيتها في القرن 12 هـ، تفرعت منها بيوت عديدة منها: بيت أبو خواره، وبيت أبو العرب، وبيت الأكحل، وبيت برغش، وبيت بستان، وبيت حربي، وبيت الحسن، وبيت الخلق، وبيت زري، وبيت السمّاك، وبيت شاطي، وبيت بستان، والبوسواد، وبيت شاهر، وبيت ديوان، وبيت طعّان، وبيت عرّاد، وبيت كليب، وبيت ماهي، وبيت مرميطة، وبيت محل، وبيت ملحة...

معجم قبائل المملكة العربية السعودية

alashraf.ws/

وفي معجم يحصر كل القبائل العربية الموجودة بأرض العربية السعودية، ذكرت قبيلة السلامات كما يلي: السلامات: مر المراعية من السُّبُوت من العطيّات، من بني عطيّة.

نسب الحِمَامِرة نقلا عن الرابط الإلكتروني لصحيفة المدينة

jahaleeb.maktoobblog.com/

يذكر كتاب (عشيرة الحمامرة) لمؤلفه الباحث (ياسين صالح أبو حمور) أن قبيلة "حِمْيَر"(25 قبل الميلاد) أوفر القبائل عددا في جنوب الجزيرة العربية كانوا يحكمون حضرموت الى جانب من الساحل الإفريقي الشرقي، وكانت مدينة "ظِفار" (عُمان) عاصمة الدولة الحِمْيَرية والتي استمرت بالحكم في اليمن قرونا عديدة وعندما انهار سد مأرب حوالي 450 م تفرق الحِمْيِِريون في كل صوب وحدب، قسم ارتحل الى بلاد الشام واستقروا في تدمر وسليمة والعاصمية وحمص،  واستقر قسم منهم في الخليل بعد الانتصار الذي أجراه الله عز وجل للجيش الإسلامي بقيادة صلاح الدين الأيوبي، واضطر كثيرا منهم الى الارتحال من الخليل بفلسطين  الى الكرك بالأردن بعد اجتياح المغول لبلاد الشام في عام 658 هـ 1260 م، فسكن قسم منهم في الكرك في بلدة المنشية، ثم لم يلبثوا أن رحلوا من المنشية الى السلط، وسكن قسم في بيت رأس القريبة من أريد، وسكن قسم في بلدة جبع بفلسطين..وتضم عشيرة حمامرة السلط أربع عائلات هي: الحسينات: وينحدرون من نسل حسين العلي أبوحمور..النفيلات: وينحدرون من نسل نفيل الموسى أبو حمور.السلامات: وينحدرون من نسل سلامة محمد أبو حمور.

قبيلة السلامات في دارفور بالسودان (التقرير بحوزتي

ومن خلال تقرير مفصل أعده الدكتور ابراهيم الأمين، حاول من خلال التطرق الى القبيلة والقبلية في دارفور، وأسباب الصراع القائم، حيث ذكر بأن الدولة في دارفور قيمة نسبيا مقارنة بمناطق السودان الأخرى، مؤكد أنه في القرن الرابع عشر قامت مملكة "التنجر"، وفي تلك المرحلة شهدت المنطقة هجرات عربية معظمها من القبائل الرعوية وذطر منها ( الزريقات، التعايشة، الصعدا، المسيرية، السلامات...) وغيرها من القبائل والتي استقرت بين خطي عرض 10-12 حيث المراعي وموارد البناء...

قبيلة "السلامات" من عشيرة عنزة(مراسلات المعني بحوزتي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moktar




عدد المساهمات : 82
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 12/10/2016

نسب السلامات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب السلامات   نسب السلامات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 6:55 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moktar




عدد المساهمات : 82
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 12/10/2016

نسب السلامات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب السلامات   نسب السلامات Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 6:56 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب السلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متعدد المهام :: نسب واعراش :: نسب وعائلات-
انتقل الى: